نقّاد يؤكّدون أنّ الدراما المصرية سقطت في اختبار تقديم القصص الرومانسية
الميثاق نيوز - متابعات - قدّمت الدراما المصرية مجموعة من الأعمال المميزة على مدار تاريخها، وتنوعت ما بين الاجتماعية والتاريخية والرعب والبوليسية، وبين هذه الأعمال قدمت مجموعة من المسلسلات الرومانسية القليلة منها "الحب وأشياء أخرى" و"حبيبي الذي لا أعرفه، وهو ما يستدعي السؤال فهل استطاعت الدراما تقديم قصص رومانسية للمشاهدين؟
في البداية، قال الناقد فتحي العشري، إن الدراما لم تتناول قصة رومانسية كموضوع أساسي سوى في مسلسلات تعد على أصابع اليد الواحدة، موضحا أن قصة الحب دائما كانت تُقدم خلفية للحدث الرئيسي وهذا ما ظهر في مسلسل "حلاوة الدنيا" بطولة هند صبري في عام 2017، موضحا أن الدراما لم تنجح في عمل قصة حب عبر تاريخها بشكل أساسي.
أما الناقد محمد الشافعي، فأكد أن قصص الحب التي قُدمت عبر الدراما كانت دائما نهايتها مأساوية إلا في بعض الأعمال، فمثلا نجد أن الحب ينتصر في مسلسل "غوايش" الذي قام ببطولته فاروق الفيشاوي مع صفاء أبو السعود، ولكنه يفشل في مسلسل ليلة "القبض على فاطمة"، موضحا أن الدراما في حاجة بالفعل إلى كتاب يغصون في النفس البشرية وتقديم حياة زوجية حقيقية بعيدا عن الكوميديا ولكن تتناول كل أمور الحياة فالمشاهد في حاجة إلى رومانسية بين الحين والأخر.
ومن جانبه، أةضح الناقد عادل منسي، أن الأعمال الرومانسية بالفعل غائبة عن الدراما والدليل أن ذاكرة المشاهد عن تقييمه للأعمال الدرامية تخلو من أعمال رومانسية، ولكنها تتوقف عند الأعمال الاجتماعية مثل "ليالي الحلمية" و"الشهد والدموع"، مضيفًا أن هذا كان سببا في ذهاب المشاهد للدراما التركية أو المكسيكية التي غازلت مشاعر المشاهد العربي بقوة.
أما الكاتب الصحافي محمد مبارك، فقال إن صناعة الدراما الآن تخلو بالفعل من قصص الحب إلا في بعض الأعمال ولكنها تدور أغلبها حول الصراعات من أجل المال أو من أجل توفير مستوى معين من الحياة، مشيرا إلى أن المشاهد في حاجة إلى مسلسل حالم بشكل حقيقي ينقله من الواقع للخيال بعض الشيء، موضحا أنه يتذكر أن في عام 1992 ألتف المصريين حول مسلسل "الجرئ والجميلات"، لما احتواه على مشاعر رومانسية كبيرة، متابعا أنه يدعو كل صناع الدراما من صناعة أعمال رومانسية مثل السينما التي تفوقت في تقديم قصص حب جميلة ورومانسية مثل أفلام "حبيبي دائما" و"عمر وسلمى" و"بين الأطلال" وغيرها.